Admin Admin
الساعة : عدد المساهمات : 163 تاريخ التسجيل : 04/04/2013
| موضوع: تعرف على الكونتاكتور السبت أبريل 06, 2013 9:01 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعرف على الكونتاكتور اساسيات فى فهم ال classic control نظرا لاهمية دوائر التحكم ولوحات التشغيل والتى لايكاد يخلو منها مصنع او مؤسسة فسوف نتناول فى هذا الموضوع بالشرح المفصل الجزء الاهم من دائرة التحكم وهو الكونتاكتور مكونات دائرة التحكم- 1- مفتاح التلامس contactor 2- القاطع الحرارى overloads3- timersالعدادات 4- مفاتيح نهاية الشوط limit switches 5- مفاتيح مراقبة الضغط pressure switches 6- مفاتيح مراقبة السوائل FLCAT Switches 7- مفاتيح الايقاف والتشغيل on/off switches وسوف نبدا بالجزء الاهم فى الدائرة وهو الكونتاكتور
الكونتاكتور هو قلب دوائر التحكم الكهربيه فلا يمكنك تصميم دائرة تحكم كهربائيه دون وجود الكونتاكتوروالكونتاكتور يعمل اساسا على التاثير المغناطيسى للتيار الكهربى بحيث يستخدم ملف يمر به تيار كهربى فيولد مجالا مغناطيسيا يعمل على جذب قلب حديدى والذى يكون متصلا به اطراف دائرة القدرة ويستخدم الكونتاكتور اساسا فى تشغيل الاجهزه والمعدات التى تتميز بفرق جهد عالى وكذلك تيار كبير عند التشغيل مثل الات المصانع واجهزة التكييف ودوائر الانارة والتدفئة وغيرها التركيب الداخلى للكونتاكتوريتكون الكونتاكتور من دائرتين اساسيتين دائرة التحكم ودائرة القدرة وتلامسات ثابتة ونقاط مساعدة دائرة التحكم تتصل بملف المغناطيس الكهربى وهو مايسمى بالبوبينة ودائرة القدرة تتصل بالتلامسات الثابتة ملحوظة : دائرة التحكم هى التى تفكر وتاخذ القرار اما دائرة القوى فهى التى تنفذ ولذلك فلا غنى عن اى منهما طريقة (مبدأ) عمل الكونتاكتور المغناطيسىكما ذكرنا ان ال الكونتاكتور يعمل بالتاثير المغناطيسى للتيار الكهربى فعند لف سلك حول قلب من الحديد المطاوع لعمل ملف وتوصيل هذا الملف بتيار DC يتحول القلب الحديدى الى مغناطيس وبازالة التيار الكهربى تزول المغنطة عن القلب الحديدى وهذه هى الفكرة التى يقوم عليها الكونتاكتورفيتم عمل ملف حول الجزء الثابت من القلب الحديدى وتوصيل اطرافه بدائرة التحكم وبمرور التيار فى دائرة التحكم يتحول الجزء الثابت من القلب الحديدى الى مغناطيس كهربى يجذب الجزء المتحرك من القلب الحديدي والذى يكون متصلا بدائرة القدرة للنظام فتتغير حالة النقاط المتصلة من مفتوحة الى مغلقة والعكس وعند فصل التيار عن دائرة التحكم – لاى سبب من الاسباب – يرجع الجزء المتحرك من القلب الحديدى الى حالته الاصلية بقوة الياى الواصل بين الجزء الثابت والجزء المتحرك وترجع نقاط التلامس الى حالتها الاولى فيتم عمل ملف حول الجزء الثابت من القلب الحديدى وتوصيل اطرافه بدائرة التحكم وبمرور التيار فى دائرة التحكم يتحول الجزء الثابت من القلب الحديدى الى مغناطيس كهربى يجذب الجزء المتحرك من القلب الحديدي والذى يكون متصلا بدائرة القدرة للنظام فتتغير حالة النقاط المتصلة من مفتوحة الى مغلقة والعكس وعند فصل التيار عن دائرة التحكم – لاى سبب من الاسباب – يرجع الجزء المتحرك من القلب الحديدى الى حالته الاصلية بقوة الياى الواصل بين الجزء الثابت والجزء المتحرك وترجع نقاط التلامس الى حالتها الاولى كيفية معرفة وتحديد اطراف الكونتاكتورقبل توصيل الكونتاكتور يجب اولا تحديد نقاط التلامس الرئيسية والنقاط المساعدة.وكذلك طرف البوبينة بالنسبة للنقاط الرئيسية (main contacts) عادا يكونوا ثلاث نقاط ( لكن يوجد اكثر ) tفىوضع مفتوح (normally open)
اما النقاط المساعدة (auxiliary contacts) يوجد منهافى وضع طبيعى مفتوح ويختصر بالرمز (no) ومنها فى وضع طبيعى مغلق(normally close) ويرمز لها بالرمز (nc) المقصود بالوضع الطبيعى اى قبل توصيل الكونتاكتور او قبلان يصل فولت الى البوبينة ممكن تحديد اذا كانت النقطة المساعدة مفتوحة او مغلقة استخدام الاوميتر فاذا كانت مفتوحة فان الاوميتر يقرا (1) واذا كانت مغلقة فانةيقرا (0)ملحوظه: فى حالة قيامك بتحديد اى نقطة تلامس داخل الكونتاكتور بواسطة الاوميتر لابد ان تتاكد من عدم وجود تيار او اطراف موصلة بالنقاط المراد تحديدها اليات اختيار الكونتاكتور توجدانواع كثيرة من الكونتاكتورات وعند شراء او تغير يجب معرف ثلاث اشياء 1- فرق الجهد الذى تعمل بة دائرة التحكم 2- عدد نقاط التلامس المساعدة المفتوحةوالمغلقة 3- شدة التيار بالنسبة للحملبالنسبة للنقطة الاولى : فانه يوجد بعض الكونتاكتور (24-48-110-220-380) فولت ويتم التفضيل بينهم حسب الاستخدام وحسب الفولت التى تعمل علية دائرة التحكمومن المعروف ان محركات الثلاثة اوجه يمكن تشغيلها على اكثر من جهد مثلا 220/380فولت او 380/ 660 فولت وكلما زاد فرق الجهد الذى سيعمل عليه المحرك يقل شدة تياره والعكس لتبقى القدرة التى يعمل عليها الكونتاكتور ثابتة بمعنى انه اذا كان لدينا كونتاكتور يتحمل 9 امبير وتم توصيله على محرك 3 حصان لابد من تشغيل هذا المحرك على 220 فولت اما اذا كان المحرك 5.5 حصان مثلا فلابد من تشغيل هذا المحرك على 415 فولت وهكذا ليبقى نفس التيار الذى يتحمله نقاط الكونتاكتور وهذه هى النقطة الثالثة فاى كونتاكتور تصنع نقاط تلامسه لتتحمل شدة تيار معينة فاذا اتصل بهذه النقاط محرك تياره اعلى مما تتحمله هذه النقاط سيؤدى ذلك الى زيادة الشرارة المتولدة نتيجة توصيل وقطع التيار وبالتالى الى اتلاف النقاط سريعا اما بالنسبة للنقطة الثانية : فانه توجد بعض انواع الكونتاكتور تحمل عدد معينا من نقاط التلامس المساعدة المفتوحة والمغلقة ولايمكن تركيب عدد اخر من النقاط على نفس الكونتاكتور وتوجد انواع اخرى كثيرة لها فى الغالب نقطة تلامس مساعدة واحدة مفتوحة ولكن يمكن تركيب عدد من نقاط التلامس المساعدة على نفس الكونتاكتور تمثيل الكونتاكتور فى دوائر التحكم يمكن تركيب الكونتاكتور منفردا فى الدائرة وكذلك يمكن تركيبه مع القاطع الحرارى او التيمر وهذا يقلل كثيرا من حجم اللوحة ويرمز للنقاط الرئيسيسة برموز مميزة ويمكن تمييزها بمجرد النظر لانها تكون اكبر حجما من النقاط الاخرى ويكتب عليها (T-S- R) او( L1- L2 - L3) اما نقاط التلامس المساعدة فهى تحمل ارقاما اخرى مثل 13 -14 وعند تركيب البادىء المركب -الكونتاكتور والاوفرلود - مع بعضهما فان دائرة التحكم يتم توصيلها مع دائرة الاوفر لود وهذا سوف نتناوله بالتفصيل فى الموضوع القادم مع شرح وافى للاوفر لود وباقى اجزاء دائرة التحكم | |
|