Mansoura Elecrical Engineering
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
انواع
المواضيع الأخيرة
»  برنامج بروتس لمحاكاة الدوائر الإلكترونية Proteus Professional 7.10 SP0
تعرف على الكونتاكتور I_icon_minitimeالسبت أغسطس 31, 2013 12:38 pm من طرف السايح محمد

»  تطبيقات عامة على البوابات المنطقية Logic Gates
تعرف على الكونتاكتور I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 26, 2013 12:58 pm من طرف ahmed2006

»  برنامج Flowcode Pro For PIC v5.2 Full نسخة حديثة وكاملة
تعرف على الكونتاكتور I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 26, 2013 11:54 am من طرف ahmed2006

» لماذا يلبس اليهود قبعة صغيرة ؟
تعرف على الكونتاكتور I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 09, 2013 4:28 pm من طرف Admin

» كيف تجعل غرفة المعيشة الصغيرة تبدو أكبر؟
تعرف على الكونتاكتور I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 09, 2013 3:29 pm من طرف Admin

» أشد أنواع الهجر هجر القرآن الكريم
تعرف على الكونتاكتور I_icon_minitimeالأحد أبريل 07, 2013 10:26 am من طرف Admin

»  الأهمية البالغة للبسملة
تعرف على الكونتاكتور I_icon_minitimeالأحد أبريل 07, 2013 10:26 am من طرف Admin

» من علامات حب الله للعبد
تعرف على الكونتاكتور I_icon_minitimeالأحد أبريل 07, 2013 10:25 am من طرف Admin

»  الاوقات التي يستحب فيها الدعاء
تعرف على الكونتاكتور I_icon_minitimeالأحد أبريل 07, 2013 10:24 am من طرف Admin


 

 تعرف على الكونتاكتور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



الساعة :
عدد المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 04/04/2013

تعرف على الكونتاكتور Empty
مُساهمةموضوع: تعرف على الكونتاكتور   تعرف على الكونتاكتور I_icon_minitimeالسبت أبريل 06, 2013 9:01 pm




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تعرف على الكونتاكتور
اساسيات فى فهم ال classic control

نظرا لاهمية دوائر التحكم ولوحات التشغيل والتى لايكاد يخلو منها مصنع او مؤسسة فسوف نتناول فى هذا الموضوع بالشرح المفصل الجزء الاهم من دائرة التحكم وهو الكونتاكتور
مكونات دائرة التحكم-
1- مفتاح التلامس contactor
2- القاطع الحرارى overloads
3- timersالعدادات
4- مفاتيح نهاية الشوط limit switches
5- مفاتيح مراقبة الضغط pressure switches
6- مفاتيح مراقبة السوائل FLCAT Switches
7- مفاتيح الايقاف والتشغيل on/off switches
وسوف نبدا بالجزء الاهم فى الدائرة وهو الكونتاكتور





الكونتاكتور

هو قلب دوائر التحكم الكهربيه فلا يمكنك تصميم دائرة تحكم كهربائيه دون وجود الكونتاكتوروالكونتاكتور
يعمل اساسا على التاثير المغناطيسى للتيار الكهربى بحيث يستخدم ملف يمر به
تيار كهربى فيولد مجالا مغناطيسيا يعمل على جذب قلب حديدى والذى يكون
متصلا به اطراف دائرة القدرة ويستخدم الكونتاكتور اساسا فى تشغيل الاجهزه
والمعدات التى تتميز بفرق جهد عالى وكذلك تيار كبير عند التشغيل مثل الات
المصانع واجهزة التكييف ودوائر الانارة والتدفئة وغيرها




تعرف على الكونتاكتور Clip_image001

التركيب الداخلى للكونتاكتور


يتكون
الكونتاكتور من دائرتين اساسيتين دائرة التحكم ودائرة القدرة وتلامسات
ثابتة ونقاط مساعدة دائرة التحكم تتصل بملف المغناطيس الكهربى وهو مايسمى
بالبوبينة ودائرة القدرة تتصل بالتلامسات الثابتة
ملحوظة : دائرة التحكم هى التى تفكر وتاخذ القرار اما دائرة القوى فهى التى تنفذ ولذلك فلا غنى عن اى منهما



تعرف على الكونتاكتور %25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D8%25B1%25D9%2583%25D9%258A%25D8%25A8+%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AF%25D8%25A7%25D8%25AE%25D9%2584%25D9%2589
طريقة (مبدأ) عمل الكونتاكتور المغناطيسى

كما ذكرنا ان ال الكونتاكتور
يعمل بالتاثير المغناطيسى للتيار الكهربى فعند لف سلك حول قلب من الحديد
المطاوع لعمل ملف وتوصيل هذا الملف بتيار DC يتحول القلب الحديدى الى
مغناطيس وبازالة التيار الكهربى تزول المغنطة عن القلب الحديدى وهذه هى
الفكرة التى يقوم عليها الكونتاكتور





تعرف على الكونتاكتور %25D9%2581%25D8%25BA

فيتم
عمل ملف حول الجزء الثابت من القلب الحديدى وتوصيل اطرافه بدائرة التحكم
وبمرور التيار فى دائرة التحكم يتحول الجزء الثابت من القلب الحديدى الى
مغناطيس كهربى يجذب الجزء المتحرك من القلب الحديدي والذى يكون متصلا
بدائرة القدرة للنظام فتتغير حالة النقاط المتصلة من مفتوحة الى مغلقة
والعكس وعند فصل التيار عن دائرة التحكم – لاى سبب من الاسباب – يرجع الجزء
المتحرك من القلب الحديدى الى حالته الاصلية بقوة الياى الواصل بين الجزء
الثابت والجزء المتحرك وترجع نقاط التلامس الى حالتها الاولى




فيتم
عمل ملف حول الجزء الثابت من القلب الحديدى وتوصيل اطرافه بدائرة التحكم
وبمرور التيار فى دائرة التحكم يتحول الجزء الثابت من القلب الحديدى الى
مغناطيس كهربى يجذب الجزء المتحرك من القلب الحديدي والذى يكون متصلا
بدائرة القدرة للنظام فتتغير حالة النقاط المتصلة من مفتوحة الى مغلقة
والعكس وعند فصل التيار عن دائرة التحكم – لاى سبب من الاسباب – يرجع
الجزء المتحرك من القلب الحديدى الى حالته الاصلية بقوة الياى الواصل بين
الجزء الثابت والجزء المتحرك وترجع نقاط التلامس الى حالتها الاولى




كيفية معرفة وتحديد اطراف الكونتاكتور


قبل
توصيل الكونتاكتور يجب اولا تحديد نقاط التلامس الرئيسية والنقاط
المساعدة.وكذلك طرف البوبينة بالنسبة للنقاط الرئيسية (main contacts) عادا
يكونوا ثلاث نقاط ( لكن يوجد اكثر ) tفىوضع مفتوح (normally open)

اما
النقاط المساعدة (auxiliary contacts) يوجد منهافى وضع طبيعى مفتوح ويختصر
بالرمز (no) ومنها فى وضع طبيعى مغلق(normally close) ويرمز لها بالرمز
(nc) المقصود بالوضع الطبيعى اى قبل توصيل الكونتاكتور او قبلان يصل فولت
الى البوبينة ممكن تحديد اذا كانت النقطة المساعدة مفتوحة او مغلقة استخدام
الاوميتر فاذا كانت مفتوحة فان الاوميتر يقرا (1) واذا كانت مغلقة
فانةيقرا (0)


ملحوظه: فى حالة
قيامك بتحديد اى نقطة تلامس داخل الكونتاكتور بواسطة الاوميتر لابد ان
تتاكد من عدم وجود تيار او اطراف موصلة بالنقاط المراد تحديدها


اليات اختيار الكونتاكتور




تعرف على الكونتاكتور %D8%A7%D9%84

توجدانواع كثيرة من الكونتاكتورات وعند شراء او تغير يجب معرف ثلاث اشياء
1- فرق الجهد الذى تعمل بة دائرة التحكم
2- عدد نقاط التلامس المساعدة المفتوحةوالمغلقة
3- شدة التيار بالنسبة للحمل


بالنسبة للنقطة الاولى : فانه يوجد بعض الكونتاكتور (24-48-110-220-380) فولت ويتم التفضيل بينهم حسب الاستخدام وحسب الفولت التى تعمل علية دائرة التحكم

ومن
المعروف ان محركات الثلاثة اوجه يمكن تشغيلها على اكثر من جهد مثلا
220/380فولت او 380/ 660 فولت وكلما زاد فرق الجهد الذى سيعمل عليه المحرك
يقل شدة تياره والعكس لتبقى القدرة التى يعمل عليها الكونتاكتور ثابتة
بمعنى انه اذا كان لدينا كونتاكتور يتحمل 9 امبير وتم توصيله على محرك 3
حصان لابد من تشغيل هذا المحرك على 220 فولت اما اذا كان المحرك 5.5 حصان
مثلا فلابد من تشغيل هذا المحرك على 415 فولت وهكذا ليبقى نفس التيار الذى
يتحمله نقاط الكونتاكتور


وهذه هى النقطة الثالثة
فاى كونتاكتور تصنع نقاط تلامسه لتتحمل شدة تيار معينة فاذا اتصل بهذه
النقاط محرك تياره اعلى مما تتحمله هذه النقاط سيؤدى ذلك الى زيادة الشرارة
المتولدة نتيجة توصيل وقطع التيار وبالتالى الى اتلاف النقاط سريعا


اما بالنسبة للنقطة الثانية : فانه
توجد بعض انواع الكونتاكتور تحمل عدد معينا من نقاط التلامس المساعدة
المفتوحة والمغلقة ولايمكن تركيب عدد اخر من النقاط على نفس الكونتاكتور
وتوجد انواع اخرى كثيرة لها فى الغالب نقطة تلامس مساعدة واحدة مفتوحة ولكن
يمكن تركيب عدد من نقاط التلامس المساعدة على نفس الكونتاكتور


تمثيل الكونتاكتور فى دوائر التحكم



تعرف على الكونتاكتور %25D8%25A8%25D9%2582%25D8%25A8
يمكن تركيب الكونتاكتور منفردا فى الدائرة وكذلك يمكن تركيبه مع القاطع الحرارى او التيمر وهذا يقلل كثيرا من حجم اللوحة

ويرمز للنقاط الرئيسيسة برموز مميزة ويمكن تمييزها بمجرد النظر لانها تكون اكبر حجما من النقاط الاخرى ويكتب عليها

(T-S-
R) او( L1- L2 - L3) اما نقاط التلامس المساعدة فهى تحمل ارقاما اخرى مثل
13 -14 وعند تركيب البادىء المركب -الكونتاكتور والاوفرلود - مع بعضهما فان
دائرة التحكم يتم توصيلها مع دائرة الاوفر لود وهذا سوف نتناوله بالتفصيل
فى الموضوع القادم مع شرح وافى للاوفر لود وباقى اجزاء دائرة التحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://manselect.forumegypt.net
 
تعرف على الكونتاكتور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تعرف على النفق الرسغي
»  تعرف على الفرق بين خط الكهرباء وخط التعادل والارضى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mansoura Elecrical Engineering :: قسم الهندسة الكهربيه :: التحكم الآلى-
انتقل الى: